شهدت أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا في نهاية الأسبوع الماضي، حيث انخفضت بنحو 2% في ظل مخاوف متزايدة من تباطؤ الطلب على النفط من الصين، أكبر مستورد عالمي للخام. يأتي هذا التراجع بعد صدور بيانات اقتصادية صينية أثارت قلق المستثمرين بشأن نمو الطلب على النفط في الأسواق العالمية، وسط تحذيرات من منظمات دولية من تباطؤ متوقع في الطلب العالمي على الطاقة.


انخفضت أسعار النفط بنحو 2% في ختام جلسة الجمعة، وسط تراجع توقعات المستثمرين لنمو الطلب من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم. تراجع خام برنت إلى أقل من 80 دولارًا للبرميل، حيث هبطت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.36 دولار أو 1.7% لتستقر عند 79.68 دولارًا للبرميل. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 1.51 دولار أو 1.9% لتغلق عند 76.65 دولارًا للبرميل.

شهد الأسبوع الماضي انتهاء خام برنت عند سعر 79.66 دولارًا للبرميل، بينما استقر خام غرب تكساس الوسيط عند 76.84 دولارًا للبرميل.

أظهرت البيانات الاقتصادية من الصين يوم الخميس تباطؤًا في الاقتصاد خلال يوليو/تموز، حيث سجلت أسعار المنازل الجديدة أكبر انخفاض لها منذ تسع سنوات، كما تباطأ الإنتاج الصناعي وارتفعت معدلات البطالة. وأدى ذلك إلى زيادة المخاوف بشأن تراجع الطلب على النفط من الصين، حيث خفضت المصافي معدلات استهلاك الخام بشكل كبير نتيجة ضعف الطلب على الوقود.

في هذا السياق، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها للطلب على النفط لهذا العام، مشيرة إلى ضعف التوقعات الاقتصادية في الصين. وشاركت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، نفس الرؤية، حيث خفضت توقعاتها للطلب على النفط لعام 2025.

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا في بداية الأسبوع، على خلفية توقعات برد إيراني على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهر الماضي في طهران. كما بدأت في قطر جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في غزة يوم الخميس، والتي من المقرر أن تستأنف الأسبوع المقبل.


المصدر : Transparency News