تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تُظهِر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت غارقاً في الظلام نتيجة انقطاع التيار الكهربائي. وتأتي هذه الصور في ظل أزمة الكهرباء الحادة التي يشهدها لبنان بعد توقف معمل الزهراني عن العمل، مما أثر بشكل مباشر على جميع المناطق اللبنانية والمرافق الحيوية في البلاد.


وبعد انتشار الصور، كتب وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، اليوم (الأحد)، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "المطار مضاء ويعمل من خلال مولداته الخاصة". وأضاف حمية: "معالي وزير الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان وعدوا بأن التيار الكهربائي سيعود إلى المطار الليلة، وخصوصاً أن تشغيله عبر المولدات هو إجراء استثنائي لا يمكن الاعتماد عليه بشكل دائم، حيث إنه ليس بديلاً يمكن الاستمرار به".

وختم قائلاً: "وللعلم، شركة الخطوط الجوية الفرنسية استأنفت رحلاتها إلى المطار، وسيبقى هذا المرفق ينبض بالحياة دوماً".

كما أكد وزير الطاقة، وليد فياض، أنه قبيل منتصف الليل سيعاد تشغيل معمل الزهراني بطاقة منخفضة قد تصل إلى 150 ميغاوات، وذلك بعد تزويده بنحو 2000 طن من المازوت من منشآت الزهراني كمرحلة أولى، على أن يتم تزويده بـ2000 طن إضافية في الأيام القليلة المقبلة.

ولفت فياض إلى أنّ هذا الإجراء سيسمح بثبات الشبكة وتزويد المرافق الحيوية بالكهرباء، وفي مقدمتها المطار لمدة أسبوع، على أمل أن يتخذ مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان قرارًا بتأمين كميات إضافية من الغاز أويل.

وفي السياق نفسه، كشف مدير منشآت النفط في الزهراني، زياد الزين، في بيان أن "الضخ بدأ الثالثة فجرًا، بتسليم 5 ملايين ليتر من المنشآت إلى معمل كهرباء الزهراني على سبيل الإعارة عبر خط الجر الذي يربطهما، وبعد إتمام كافة الملفات إدارياً وفنياً وقانونياً. ومن المتوقع بعد اجتماع مجلس إدارة كهرباء لبنان اليوم، صدور قرار وبيان عن موعد إعادة تشغيل المعمل، والذي لن يوفر التغذية في البداية إلا للمرافق الحيوية. وقد اتخذ القرار بعد مجموعة اتصالات امتدت حتى الفجر".


المصدر : Transparency News