نجحت شركة Epic Games، المتخصصة في تطوير ألعاب الفيديو، في إعادة إطلاق لعبة فورتنايت على أجهزة iOS، بعد حظر دام أربع سنوات.


وجاء ذلك بفضل تطبيق قانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، الذي أجبر شركة أبل على السماح بالوصول إلى متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية على أجهزتها المحمولة.

ووفقًا لتقرير من "إم إس إن"، تم طرد شركة Epic Games من متجر تطبيقات أبل في عام 2020 بسبب انتهاكات لسياسات متجر App Store. إلا أن الشركة قامت بإنشاء متجرها الرقمي الخاص، الذي يتيح الآن لمستخدمي iOS في أوروبا الوصول إلى ألعاب مثل فورتنايت، Rocket League Sideswipe، وFall Guys. يتوفر المتجر الجديد أيضًا على نظام Android، الذي كان يدعم منذ سنوات متاجر الطرف الثالث وتحميل التطبيقات الجانبية.

ويأتي هذا التغيير بعد أن أقر القانون الأوروبي الذي سمح بتعددية متاجر التطبيقات على أجهزة iPhone، حيث أصبح هناك الآن على الأقل خمسة متاجر بديلة لنظام iOS في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك AltStore PAL، Aptoide، Mobivention، SetApp Mobile، وأحدثها متجر Epic Games.

رغم أن عملية تثبيت متجر Epic Games على أجهزة iOS في الاتحاد الأوروبي معقدة وتحتاج إلى خطوات متعددة، تسعى Epic إلى تبسيط العملية وتقديم تجربة مستخدم أفضل. الشركة تخوض أيضًا معارك قانونية في أوروبا ضد أبل وجوجل، متهمة إياهما بتعمد تعقيد تجارب التثبيت.

وفي تعليقه على هذا التقدم، قال تيم سويني، مؤسس ومدير Epic Games التنفيذي: "لقد تغير التيار وأصبح النظام البيئي للهواتف المحمولة مفتوحًا أخيرًا للمنافسة. نحن ممتنون للمفوضية الأوروبية لإتاحة إطلاق متجر Epic Games وتقديم ألعابنا لمستخدمي iOS في الاتحاد الأوروبي. نحن الآن قادرون على تقديم تجربة مشابهة للمستخدمين على منصات مفتوحة مثل الكمبيوتر الشخصي وماك."

كما أضاف سويني: "المعركة لم تنته بعد، لكن هذا تقدم ملموس للمطورين والمستهلكين، الذين سيستفيدون من المنافسة والاختيار."

تجدر الإشارة إلى أن متجر Epic Games Store يقدم شروطًا مالية أفضل مقارنة بمتجر تطبيقات أبل، حيث تبلغ رسوم المتجر 12% فقط، مقارنةً بالرسوم البالغة 30% أو 15% للمطورين الصغار في متجر أبل.

 
 
 
 

المصدر : وكالات