في خطوة تعكس التزامًا متزايدًا بتعزيز البنية التحتية في إفريقيا، أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية عن استثمار جديد بالتعاون مع مؤسسة "بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت" البريطانية. يأتي هذا الاستثمار لتطوير المرحلة الأولى من ميناء "بنانا" الجديد في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ليكون أول ميناء حاويات في المياه العميقة بالبلاد، في إطار شراكة تهدف إلى تحسين التجارة الدولية وخلق فرص عمل وتعزيز الاقتصاد الوطني.


أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" أن مؤسسة "بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت" البريطانية، وهي مؤسسة تمويل مشاريع التنمية والمستثمر الرئيسي في المملكة المتحدة، ستستثمر نحو 35 مليون دولار في تطوير المرحلة الأولى من ميناء "بنانا" الجديد، أول ميناء حاويات في المياه العميقة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وذكرت موانئ دبي العالمية في بيان صحفي اليوم أن هذا الاستثمار يأتي في إطار الشراكة القائمة مع "بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت"، والتي بدأت في عام 2021 بتحديث وتوسعة موانئ في دكار بالسنغال، والسخنة بمصر، وبربرة في "أرض الصومال". ووفقًا لهذه الشراكة، ستحصل مؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت على حصة أقلية في الميناء الجديد.

ويهدف المشروع إلى تحسين وصول السلع الحيوية إلى نحو 35 مليون شخص، ودعم 5 ملايين وظيفة، وخلق 138 ألف وظيفة جديدة، بالإضافة إلى توفير 51 مليار دولار لإجمالي التجارة بحلول عام 2035. من المتوقع أن يعزز ميناء "بنانا" من التجارة الدولية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، ما سيمكنها من الوصول المباشر إلى الأسواق العالمية، مما سيفيد الملايين من سكانها.

سيتم تطوير الميناء على عدة مراحل، مع زيادة تدريجية في قدرته الاستيعابية، وربطه بشبكة بنية تحتية إضافية، تشمل منطقة حرة وبنية تحتية لوجستية متعددة الوسائط في أكبر المدن بالبلاد، بما في ذلك العاصمة كينشاسا، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 17 مليون نسمة.

وعلق كريس تشيجيوتومي، المدير الإداري ورئيس منطقة إفريقيا في مؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت، قائلاً: "بينما تشكل إفريقيا سدس سكان العالم، فإنها تمثل 4% فقط من حجم شحن الحاويات العالمي، ما يجعل الاستثمار في الموانئ أمرًا حيويًا لتحقيق الازدهار على المدى الطويل في القارة".

من جانبه، قال محمد أكوجي، المدير التنفيذي لمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في مجموعة موانئ دبي العالمية: "نحن ملتزمون بمواصلة شراكتنا مع مؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت في تطوير ميناء بنانا، الذي يمثل خطوة حاسمة نحو تعزيز البنية التحتية التجارية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ودعم اقتصادها الوطني وخلق فرص عمل جديدة".


المصدر : سكاي نيوز عربية