هز زلزال منطقة شينجيانغ الويغورية، بلغت قوته 5.0 درجة على مقياس ريختر، في حين شهدت دولة الكويت قبل ساعات اهتزازات أرضية عنيفة، حيث يثير هذا التباين الجغرافي والزمني تساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء هذه الظواهر الطبيعية المتزامنة.


شهدت منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين صباح اليوم الخميس زلزالاً بقوة 5.0 درجة على مقياس ريختر، وذلك عند الساعة 7:38 صباحاً بالتوقيت المحلي.

ووفقاً للمركز الوطني الصيني لشبكات الزلازل، فإن مركز الزلزال حدد عند خط عرض 40.92 درجة شمالاً وخط طول 83.97 درجة شرقاً، ووقع على عمق 15 كيلومتراً. ولم ترد حتى الآن أي أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية جراء الزلزال.

يأتي هذا الزلزال بعد أربعة أشهر من زلزال آخر ضرب جنوب شينجيانغ بقوة 5.5 درجة، كما سبقه زلزال مدمر بقوة 7.1 درجة ضرب منطقة الحدود بين قرغيزستان وشينجيانج في يناير الماضي، مما أسفر عن مصرع ثلاثة أشخاص على الأقل.

الكويت تشهد هزة أرضية

في سياق متصل، شهدت دولة الكويت هزة أرضية عنيفة قبل ساعات من زلزال الصين. وسجلت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية مساء أمس الأربعاء، زلزالا بلغت قوته 3.5 درجات على مقياس ريختر في شمال شرق الكويت، تبعه زلزال ارتدادي بقوة 2.2 درجة على مقياس ريختر.

وتعد هذه الحادثة جزءاً من سلسلة هزات أرضية تشهدها الكويت، حيث تأثرت البلاد في عام 2019 بهزة أرضية ارتدادية ناجمة عن زلزال ضرب منطقة الأهواز، دون وقوع إصابات.


المصدر : وكالات