في إنجاز علمي من شأنه أن يغير وجه استكشاف الفضاء، أعلن علماء صينيون عن اكتشاف طريقة مبتكرة لاستخراج كميات كبيرة من المياه من تربة القمر، وذلك باستخدام عينات جلبتها بعثة تشانغ آه-5 عام 2020.


وأوضح التلفزيون الصيني المركزي أن باحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم تمكنوا من فصل الهيدروجين الموجود بكميات كبيرة في المعادن القمرية، ومن ثم تحويله إلى بخار ماء من خلال عملية تسخين عالية الحرارة. هذا الاكتشاف يمثل قفزة نوعية في مجال استغلال الموارد القمرية، ويمهد الطريق أمام إقامة قواعد بشرية دائمة على سطح القمر.

وأشار التقرير إلى أن العلماء تمكنوا من استخلاص ما يقرب من 100 زجاجة ماء من كيلوغرام واحد من تربة القمر، مما يفتح الباب أمام إنتاج كميات هائلة من المياه على نطاق واسع. وتعتزم الصين الاستفادة من هذا الاكتشاف لتطوير تقنيات جديدة لاستخراج المياه من القمر بشكل أكثر كفاءة واقتصادية.

يأتي هذا الإعلان في ظل التنافس الشديد بين القوى الكبرى على استكشاف القمر واستغلال موارده. فبالإضافة إلى الصين، تسعى الولايات المتحدة إلى العودة إلى القمر وإقامة قاعدة دائمة هناك. وقد حذر بيل نيلسون، رئيس وكالة ناسا، من التقدم السريع للبرنامج الفضائي الصيني، مشيراً إلى احتمال هيمنة الصين على معظم المواقع الغنية بالموارد على القمر.


المصدر : وكالات