أعلنت بكين أنها بدأت تحقيقًا للتحقق من صحة مزاعم اليابان حول اختراق طائرة عسكرية صينية للمجال الجوي الياباني. وجاء هذا الإعلان بعد أن اتهمت طوكيو بكين بـ "انتهاك خطير" لسيادتها.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لين جيان، إن "الأقسام الصينية المعنية في طور جمع المعلومات وتثبيت الحقائق بشأن هذه الادعاءات."

من جانبها، حذّرت طوكيو من أن اختراق الطائرة الصينية لمجالها الجوي، والذي وقع قبالة جزر دانجو في بحر الصين الشرقي، يمثل "انتهاكًا خطيرًا لسيادتها." وقد وصف المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوشيماسا هاياشي، الحادث بأنه "تهديد لأمننا" مشيرًا إلى أنه "غير مقبول على الإطلاق."

وأوضحت طوكيو أن الطائرة الصينية، والتي وصفتها بأنها "طائرة تجسس من طراز واي-9"، دخلت المجال الجوي الياباني بين الساعة 11:29 والساعة 11:31 يوم الإثنين، وبقيت فيه لدقيقتين تقريبًا. وقد ردت اليابان بإرسال طائرات مقاتلة بشكل عاجل لمواجهة الموقف.

إضافةً إلى ذلك، استدعى نائب وزير الخارجية الياباني، ماساتاكا أوكانو، القائم بالأعمال في السفارة الصينية بطوكيو مساء الإثنين، وأعرب له عن "احتجاجه الشديد" مطالبًا بكين باتخاذ إجراءات لتجنب تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً.


المصدر : وكالات