ثار تقرير جديد مخاوف بشأن فعالية اللقاحات المتاحة حالياً لمواجهة فيروس جدري القرود، حيث حذر خبراء من أن هذه اللقاحات، التي كانت تعتبر سلاحاً فعالاً في مكافحة الفيروس خلال تفشيه الأخير، قد لا تكون كافية لحماية البشر من السلالة الجديدة والأكثر شراسة من الفيروس والتي تعرف بـ"الفئة 1ب".


وسلطت الدكتورة ماريون كوبمانز، مديرة مركز الأوبئة والكوارث في مركز إيراسموس الطبي بهولندا، الضوء على هذا القلق في تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل". وأشارت إلى أن هناك عدم يقين كبير حول مدى فعالية اللقاحات الحالية ضد هذه السلالة الجديدة، وقالت: "الإجابة الصادقة هي أننا لا نعرف بعد".

وتجدر الإشارة إلى أن اللقاحات المتوفرة حالياً تم تطويرها خصيصاً لمواجهة سلالة "الفئة 2" من فيروس جدري القرود، وهي السلالة التي كانت مسؤولة عن التفشي العالمي للفيروس في عام 2022. ومع ذلك، لم تخضع هذه اللقاحات لاختبارات سريرية واسعة النطاق ضد السلالة الجديدة والأكثر عدوانية، والتي انتشرت بسرعة في القارة الأفريقية وظهرت مؤخراً في أوروبا وآسيا.

ولا يقتصر القلق على فعالية اللقاحات الجديدة فحسب، بل يشمل أيضاً مستوى الحماية الذي قدمته اللقاحات خلال تفشي المرض في عام 2022. فلم يتمكن العلماء حتى الآن من تحديد مدى فعالية هذه اللقاحات في الوقاية من الإصابة أو تخفيف حدة الأعراض.

 


المصدر : وكالات