شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً طفيفاً خلال التداولات، مدعومة بعدة عوامل أبرزها تراجع قيمة الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات بخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.


 

ويترقب المستثمرون صدور بيانات طلبات إعانة البطالة والناتج المحلي الإجمالي في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش، والتي قد توفر مزيدًا من التوجيه حول الحالة الاقتصادية في البلاد. كما ستصدر بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي يوم الجمعة، والتي يُنتظر أن تقدم مؤشرات إضافية حول مسار أسعار الفائدة المستقبلية.

ووفقًا لأداة فيد ووتش التابعة لشركة سي.إم.إي، فإن المتداولين يتوقعون بشكل كبير أن يقوم مجلس الاحتياطي الاتحادي بخفض أسعار الفائدة في الشهر المقبل. ويشير التوقع إلى احتمال بنسبة 65.5% بأن يكون الخفض بمقدار 25 نقطة أساس، بينما يرى 34.5% أن الخفض قد يكون أكبر بمقدار 50 نقطة أساس.

تستمر الأسواق في متابعة هذه التطورات عن كثب، حيث يمكن أن تؤثر قرارات السياسة النقدية القادمة بشكل كبير على أسعار الذهب وحركة الأسواق المالية بشكل عام.

صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 2513.77 دولار للأوقية (الأونصة). وارتفع المعدن الأصفر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2531.60 دولار في 20 أغسطس آب، وحقق مكاسب بلغت 22 بالمئة حتى الآن هذا العام.

كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2546.80 دولار.

وهبط الدولار 0.1 بالمئة مما جعل الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى. كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية في كابيتال دوت كوم إن الذهب يبدو قويا على المدى الطويل لكن التراجع على المدى القصير أمر محتمل خاصة إذا أدت أي بيانات إلى إحباط توقعات خفض أسعار الفائدة. 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.91% إلى 29.38 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.5% إلى 934.52 دولار. وكسب البلاديوم 0.3% إلى 948.95 دولار.


المصدر : وكالات