كشفت الحكومة البريطانية مؤخرًا عن اتخاذ إجراءات جديدة ضد مصطفى عياش وناظم أحمد، حيث تم فرض حظر سفر على كلا الشخصين بالإضافة إلى تجميد أصولهما.


ويأتي هذا القرار كجزء من جهود المملكة المتحدة المستمرة لمكافحة تمويل الإرهاب وتعزيز حماية الاقتصاد الوطني من التهديدات المرتبطة بالإرهاب، حيث تعكس هذه الخطوات التزام بريطانيا بتطبيق قوانينها لمكافحة الأنشطة التي تعتبرها تهديدًا للأمن والاستقرار الوطني.

وكان مصطفى عياش قد أدرج على قائمة العقوبات البريطانية في مارس من هذا العام بسبب دوره في دعم شبكة إعلامية تدعم حركة حماس وتروج للإرهاب، وهو ما يتعارض مع القوانين البريطانية التي تحظر دعم حركة حماس التي تم حظرها في 2021. القناة التي يديرها عياش، "غزة الآن"، ردت على هذه العقوبات بالقول إن القرار جاء نتيجة انتقاداتها للحكومة البريطانية واتهامها بالمشاركة في حرب الإبادة ضد غزة.

أما ناظم أحمد، فقد فرضت عليه العقوبات في أبريل 2023 بسبب الاشتباه في تمويله لحزب الله اللبناني، وهو ما يتماشى مع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليه في عام 2019. أحمد معروف بإدارته لمجموعة فنية كبيرة في المملكة المتحدة، ويتعامل مع العديد من الفنانين والمعارض الفنية وبيوت المزادات في البلاد.

 


المصدر : وكالات