دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى تعديل أهداف الحرب الجارية في قطاع غزة لتشمل إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم. وتأتي هذه الدعوة في سياق تصاعد التوترات مع حزب الله اللبناني المتحالف مع إيران.


وفي تصريحه، قال غالانت: "مهمتنا على الجبهة الشمالية واضحة، ضمان عودة سكان بلدات الشمال إلى ديارهم بسلام. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يجب أن نوسع أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم بسلام."

وأكد غالانت أن هذا التوسع في الأهداف لن يؤثر على التزام إسرائيل بتفكيك حركة حماس وإعادة الرهائن الذين تحتجزهم. وأشار إلى أن العملية العسكرية في قطاع غزة بدأت بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل، وتفاقمت الأمور عندما فتحت جماعة حزب الله جبهة ثانية، مما أدى إلى اشتباكات مكثفة عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية وهددت باندلاع حرب إقليمية.

وأوضح بيان صادر عن مكتب غالانت أن إسرائيل أخلت العديد من البلدات الحدودية في الشمال ولم يتمكن السكان من العودة إلى منازلهم بعد. وأضاف غالانت أنه سيعرض اقتراحه بشأن إضافة هدف إعادة السكان إلى شمال إسرائيل على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والحكومة الإسرائيلية في القريب العاجل.


المصدر : وكالات