في خطوة جديدة نحو حل الأزمة الرئاسية في لبنان، من المقرر أن يستضيف العاصمة السعودية الرياض يوم الخميس المقبل اجتماعاً رفيع المستوى بين الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان والمستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء للشؤون الخارجية، الدكتور نزار العلولا، بحضور السفير السعودي في بيروت، الدكتور وليد البخاري. تأتي هذه اللقاءات في إطار مساعي فرنسية حثيثة لتحريك الجمود السياسي في لبنان، حيث يسعى لودريان إلى مناقشة أفكار جديدة قد تساهم في استكمال عملية انتخاب رئيس الجمهورية، وفصلها عن التحولات الإقليمية.


أفادت مصادر مطلعة بأن العاصمة السعودية الرياض ستشهد يوم الخميس المقبل اجتماعاً هاماً بين الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان والمستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء للشؤون الخارجية، الدكتور نزار العلولا، بحضور السفير السعودي في بيروت، الدكتور وليد البخاري. وكان البخاري قد غادر إلى الرياض يوم السبت بعد سلسلة من اللقاءات السياسية والدبلوماسية في بيروت.

وأوضحت المصادر أن هذا اللقاء جاء بناءً على مبادرة فرنسية نقلها السفير الفرنسي في بيروت، هيرفي ماغرو، الأسبوع الماضي. وتتمحور المبادرة حول طرح أفكار جديدة لتحضير جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، بهدف فصل هذا الملف عن التطورات الإقليمية، وضمان أن يكون لبنان جاهزاً بكافة مؤسساته الدستورية عند معالجة القضايا السياسية المهمة.

وذكرت المصادر أن لودريان يهدف إلى مناقشة هذه الأفكار مع الأطراف المعنية في مجموعة الخماسية العربية الدولية من أجل لبنان. كما يخطط لزيارة الدوحة بعد الرياض، وربما القاهرة لاحقاً، وإذا تحقق الحد الأدنى من أهدافه، قد يزور بيروت في المستقبل القريب.


المصدر : Transparency News