في ظل الأزمة السياسية التي يعيشها لبنان، أعلن "التيار الوطني الحر" عن ترحيبه بموقف رئيس حزب القوات اللبنانية، الدكتور سمير جعجع، خلال قداس شهداء المقاومة اللبنانية، الذي أقيم في معراب، حول قضايا عدة، أبرزها المقاومة والشهداء والحوار والعيش المشترك ووحدة لبنان.


وأعلنت اللجنة المركزية للإعلام والتواصل في "التيار الوطني الحر" في بيان، أن "التيار تلقى بإيجابية التطور في الموقف الذي أبداه رئيس القوات اللبنانية في خطابه البارحة خاصةً لناحية المقاومة وشهدائها ومواضيع الحوار والعيش المشترك ووحدة لبنان والتلاقي والخروج من الماضي وبناء المستقبلَ بما يجسِّدُ طُموحاتِ جميع المكونات اللبنانية، وتحديداً كونها تتلاقى مع مواقف التيار الإنفتاحية وتتماشى، في ما يخص رئاسة الجمهورية، مع ما إستطعنا الحصول عليه والتوافق بخصوصه مع معظم الكتل النيابية".

وأوضحت اللجنة أن "المعادلة التي توصلنا إليها تنص على التشاور من أجل التوافق مقابل جلسات انتخاب متتالية ومفتوحة تؤدي في النهاية إلى انتخاب رئيس، سواء بالتوافق أولاً أو بالتنافس ثانياً، بما يسهم في إخراج البلد من الفراغ القاتل".

وأضاف البيان أن "من يدرك ويقر بأن انتخاب الرئيس هو مفتاح لحل الأزمات وحوار حولها، ينبغي أن يتجاوب مع دعوة التشاور في مجلس النواب. أي تأجيل إضافي لعملية التشاور، التي تقتصر على الاتفاق على رئيس توافقي أو الانتخاب، لن يساعد في إنجاز الاستحقاق. لذلك، يمكن للقوات اللبنانية أن تتساهل حول بعض الشكليات البسيطة التي لا تعيق أهمية إنجاز انتخاب رئيس ميثاقي للبنان كفرصة وحيدة لوقف تحلل الدولة وانهيار الوطن".


المصدر : Transparency News