أعلنت البعثة البحرية الأوروبية "أسبيدس" عن صعوبة قطر ناقلة النفط اليونانية "سونيون" التي تعرضت لهجوم حوثي قبالة سواحل اليمن، محذرة من كارثة بيئية قد تؤثر على المنطقة بأكملها.


وأوضحت البعثة أن الشركات الخاصة المسؤولة عن عملية الإنقاذ توصلت إلى أن الظروف الحالية لم تكن مواتية لإجراء عملية القطر، مشيرة إلى أن المضي قدمًا في هذه العملية كان غير آمن.

وأضافت البعثة أن الشركات الخاصة تدرس الآن حلولاً بديلة للموقف، ولكنها لم تقدم تفاصيل إضافية حول مسائل الأمان في ظل الظروف الحالية.

وفي أغسطس، تعرضت السفينة "سونيون" التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفّذه الحوثيون وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو) إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها. وأعلن الحوثيون أنهم قاموا بتفخيخ ثم تفجير ناقلة النفط "سونيون" التي سبق أن هاجموها في البحر الأحمر، مما تسبب باندلاع حرائق عدة على متنها قبل "السماح" بإنقاذها.

وأجلي طاقم السفينة "سونيون" المؤلف من 23 فيلبينيا وروسيين في اليوم التالي للهجوم من قبل فرقاطة فرنسية مشاركة في المهمة الأوروبية.

 تأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه المنطقة استهدافًا متواصلًا للسفن التجارية، مما يزيد من تعقيد جهود الإنقاذ ويزيد من الحاجة إلى تدابير أمان مشددة.


المصدر : وكالات