كشفت معدة ومقدمة برامج الأطفال ديدي فرح أنها ستعود إلى هذا المجال بعد ابتعادها عنه لسنوات طويلة.


وقالت في إطلالتها مع الزميل ربيع ياسين، ضمن برنامجه "تحدي الـ 15 سؤال": "منذ أن توقف برنامج "كيف وليش" لم يعد هناك برامج خاصة للأطفال على الشاشات اللبنانية. هذا الأمر كان حافزًا أساسيًا لي للعودة إلى هذا العالم، خاصةً في هذا العصر وفي ظل التطور التكنولوجي المخيف ووجود وسائل التواصل الاجتماعي التي تبث برامج ومقاطع فيديو لا تُشبه قيمنا ولا مبادئنا ولا عالم أطفالنا. ومع الأسف، أصبح الطفل أسيرًا لهذه البرامج التي تشجع على العنف. من هذا المنطلق، قررت العودة مجددًا إلى هذا العالم لنعيد إلى أطفالنا القيم التي تربينا عليها".

ديدي أكدت أن روحية برنامج "كيف وليش" ستكون موجودة في البرنامج، ولكن بأسلوب جديد يتماشى مع طبيعة العصر والمرحلة، مشيرةً إلى أن موعد انطلاقه سيكون خلال الأشهر القليلة المقبلة وسيُعرض في البداية على قناة خاصة للأطفال على منصة يوتيوب، قبل أن يُعرض لاحقًا على الشاشات اللبنانية.

وعن سرّ برنامج "كيف وليش" الذي لا يزال راسخًا في أذهان جيل كامل، قالت ديدي: "كيف وليش" لم يكن برنامجًا عاديًا بالنسبة لنا أولاً وللأطفال ثانيًا. كنا نعمل لنشر القيم والأخلاق دون وعظ، ولتعليم الأطفال كيفية العيش بما يتناسب مع أعمارهم وأفكارهم ودراستهم. ومن خلال الأغاني التي كانت مليئة بالرسائل وتُغنى باللغات الثلاث، هذه الأمور مجتمعةً أغنت البرنامج وجعلته في القمة لسنوات طويلة وجعلت الأطفال ينتظرونه يوميًا ويشاركون فيه أيضًا من خلال رسوماتهم ورسائلهم. هذا التفاعل أغنى برنامج "كيف وليش" خاصةً وأن العائلة كانت تجتمع لمشاهدته أيضًا نظرًا للقيم السامية التي كان يقدمها، بعكس ما نشاهده اليوم".

وأوضحت ديدي أن ظروفها العائلية وسفرها في تلك المرحلة منعوها من الاستمرار في تقديم البرنامج، فتوقف. وأشارت إلى أنها لم تبتعد يومًا عن الأطفال، إنما انتقلت من عالم تقديم البرامج والوقوف أمام الكاميرا إلى عالم العمل الإنساني، وهو ما حتم عليها العمل وراء الكواليس. فقد كانت ولا تزال تعمل مع جمعيات ومؤسسات خارجية تُعنى بالأطفال، وهي اليوم مسؤولة أيضًا عن المواضيع الإنسانية في قناة MTV.

وفي ختام حديثها، توجهت ديدي إلى المسؤولين قائلةً: "كفى حربًا، كفى أوجاعًا. أطفال لبنان عانوا كثيرًا ولا يزال قسم منهم يعانون ويموتون بسبب نقص الأدوية، وكذلك الأمر بالنسبة للأمهات وكبار السن. ورغم كل هذه المآسي، الطبقة السياسية اليوم في مكان آخر. دعوا أطفال لبنان يعيشون."

لمشاهدة الحلقة كاملة:


المصدر : Transparency News