ظهرت في سماء أوكرانيا مسيرات حربية فريدة من نوعها، أطلق عليها اسم "مسيرات التنين"، تحلق على ارتفاع منخفض، تحمل حملاً نارياً هائلاً، تُمطر به الأهداف المحددة، مخلفةً وراءها دماراً واسعاً وحرائق هائلة.


استخدمت أوكرانيا هذه المسيرات المبتكرة في ساحة المعركة، مستغلة إياها في مهاجمة مواقع القوات الروسية. ووفقاً للمعلومات المتاحة، فإن هذه المسيرات تطلق مادة شديدة الاشتعال تسمى "الثيرمايت"، وهي مادة كيميائية تتكون من أكسيد الحديد ومسحوق الألومنيوم، وعند احتراقها تنتج حرارة هائلة تصل إلى 2200 درجة مئوية، مما يجعلها قادرة على إذابة المعادن وحرق كل ما يصادفه في طريقها.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية مقطع فيديو يظهر إحدى هذه المسيرات وهي تطلق حممها النارية على غابات زراعية، يُعتقد أنها كانت تستخدم كموقع للاختباء للقوات الروسية. وقد أثار هذا الفيديو جدلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أظهر قوة الدمار التي تتمتع بها هذه الأسلحة الجديدة. وليس جديدًا استخدام الثيرمايت في الحرب الروسية الأوكرانية، إذ لجأ الجيش الروسي إلى قذائف الثيرمايت المدفعية أكثر من مرة، خلال قصف عدة مدن أوكرانية، أو أسقطت الطائرات قذائف الثيرمايت على أهدافها.

وهو مادة غير محظورة ضد الأهداف العسكرية، حسب بروتوكول تقييد استخدام الأسلحة الحارقة، الذي يحظر استهداف المدنيين ويقيد استهداف الأهداف العسكرية الواقعة داخل المناطق المأهولة بالسكان بتلك الأسلحة.

كما يحظر البروتوكول استخدام الأسلحة الحارقة في الغابات أو غيرها من النباتات، ما لم يتم استخدام الغطاء النباتي لإخفاء الأهداف العسكرية.

يعتبر ظهور "مسيرات التنين" تطوراً جديداً في عالم الأسلحة، حيث تمثل نقلة نوعية في حروب المستقبل، حيث تجمع هذه المسيرات بين الدقة والفعالية، بكلفة منخضة.


المصدر : وكالات