كشف بحث حديث أن تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة، المعروفة باسم "ميلتون" (MILTON)، قادرة على اكتشاف العلامات المبكرة لأكثر من ألف مرض قبل ظهور أي أعراض، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز".


تعمل الأداة "ميلتون" على تحليل نتائج الاختبارات التي يجمعها الأطباء العامون، للكشف عن الأنماط في البيانات وتوقع التشخيص بدقة عالية لسنوات قادمة. وقد صرحت شركة الأدوية العملاقة "أسترازينيكا"، التي طورت الأداة، بأنها ستعزز من تطوير علاجات أكثر فاعلية واستهدافاً، كما ستتيح البيانات مجاناً للباحثين الآخرين لتطوير اختبارات تشخيصية تساعد في العلاج الوقائي المبكر.

وأوضح سليف بتروفسكي، قائد البحث، أن الأداة يمكنها التقاط علامات مبكرة لأمراض مثل ألزهايمر والانسداد الرئوي المزمن وأمراض الكلى قبل ظهور الأعراض السريرية. استخدمت "أسترازينيكا" بيانات من نصف مليون شخص في البنك الحيوي في المملكة المتحدة لتحليل 67 مؤشراً حيوياً.

أثبتت التقنية قدرتها على اكتشاف أنماط دقيقة في البيانات لم تكن مرئية للعين البشرية، مع تقييم أدائها التنبئي على أنه "استثنائي" لـ121 مرضاً و"تنبؤي للغاية" لـ1091 مرضاً آخر. كما زادت إضافة تحليل 3 آلاف بروتين من قوة "ميلتون" في تحديد المرضى المعرضين للخطر بشكل كبير.

رغم أن الأداة تقدم إمكانيات كبيرة للتدخل المبكر في الأمراض، فإنها حالياً تعتبر أداة بحثية، ولا يزال هناك الكثير من العمل المطلوب قبل أن يتمكن الأطباء من استخدامها سريرياً.