في تقريرٍ مقلق، أعلن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن تسجيل أكثر من 100 وفاة مرتبطة بجدري القردة في إفريقيا خلال الأسبوع الماضي. ووصفت الهيئة هذه الزيادة الكبيرة في حصيلة الوفيات بأنها "غير مقبولة"، مشيرةً إلى الحاجة الملحة لتكثيف الفحوص والموارد لمواجهة تفشي المرض. يأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من إطلاق خطة استجابة قارية مشتركة مع منظمة الصحة العالمية، مما يبرز التحديات الكبيرة التي تواجه القارة في احتواء الوباء ومراقبة انتشاره.


أعلن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، تسجيل أكثر من 100 وفاة مرتبطة بجدري القردة في الدول الإفريقية خلال الأسبوع الماضي، واصفًا ارتفاع حصيلة الوفيات بأنها "غير مقبولة". 

وقال المدير العام للمركز، جان كاسيا، إن التقرير الأسبوعي أظهر تسجيل 107 حالات وفاة و3160 إصابة جديدة، بعد أسبوع فقط من إعلان خطة استجابة قارية مشتركة مع منظمة الصحة العالمية. وأضاف كاسيا، "فقدنا 107 أشخاص خلال أسبوع واحد. هذا الرقم مرتفع للغاية وغير مقبول".

وأشار كاسيا إلى أن الرجال كانوا الأكثر تعرضًا للمرض بنسبة 63%، بينما بلغت نسبة الإصابات بين الأطفال دون سن 15 عامًا 41%. وأكد الحاجة إلى زيادة الفحوص والموارد لدعم جهود مكافحة المرض، مشددًا على أن القارة لا تجري ما يكفي من الفحوص ولا يمكنها الاعتماد فقط على الحالات المؤكدة في اتخاذ القرارات.

كما أشار إلى أن جدري القردة يمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل أثناء الحمل، داعيًا إلى إجراء مزيد من الأبحاث العلمية لتحديد مدى شيوع هذه الحالة.


المصدر : Transparency News