أثار الفنان السوري حسام جنيد جدلاً واسعاً في الوسط الفني بعد تصريحاته التي وصف فيها "حذاء سوريا" بأنه له الفضل الكبير على الفنانين اللبنانيين. وقد تسببت هذه التصريحات في ردود فعل غاضبة من بعض الفنانين ونقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان.


وتعود جذور الخلاف إلى تصريحات الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية، التي انتقدت الفن السوري بشكل لاذع. الأحمدية زعمت أن العديد من الفنانين السوريين لم يحققوا شهرتهم إلا من خلال دعم لبنان، ووجهت انتقادات لاذعة لأسماء بارزة في الفن السوري مثل فيروز ونجوى كرم، معتبرة أن نجاحهم جاء نتيجة ارتباطهم بلبنان وليس بسوريا.

أثارت تصريحات الأحمدية جدلاً واسعاً وانتقادات من فنانين سوريين بارزين مثل معتصم النهار وعدنان أبو الشامات وشكران مرتجى، الذين دافعوا عن الفن السوري وأكدوا على تأثيره الكبير في الساحة الفنية العربية.

ورداً على تلك التصريحات، نشر حسام جنيد مقطع فيديو على حسابه في فيسبوك، دافع فيه عن الفن السوري وهاجم فناني لبنان بشكل مباشر. وصرح جنيد أن سوريا لها فضل كبير على الفنانين اللبنانيين، مؤكداً أن الفنانين اللبنانيين يستمرون في تقليد سوريا. وقد أثارت تصريحاته هذه استياءً كبيراً في الأوساط الفنية اللبنانية، حيث اعتبرها البعض إهانة غير مبررة.

في رد فعلها، أصدرت نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان بياناً شديد اللهجة، طالبت فيه حسام جنيد بتقديم اعتذار علني للفنانين اللبنانيين. وأشارت النقابة إلى أن تصريحات جنيد تمثل محاولة لتأجيج التوترات وتخريب العلاقات الفنية بين البلدين. كما لوحت النقابة باتخاذ إجراءات قانونية ضد جنيد إذا لم يمتثل لمطلب الاعتذار، معتبرة أن هذه التصريحات قد تؤثر سلباً على استمرار إقامة حفلات الفنانين اللبنانيين في سوريا.


المصدر : وكالات