أعلنت لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية عن بدء إضراب عام وشامل في جميع كليات ومعاهد الجامعة اعتباراً من أول يوم تدريس في العام الجامعي 2024-2025.


وجاء هذا القرار بناءً على نتائج استبيان شمل 645 متعاقداً من المتعاقدين المستحقين للتفرغ، حيث أبدت الأغلبية الساحقة رغبتها في عدم العودة إلى الجامعة إلا بعد الحصول على التفرغ.

وفي بيان صادر عنها، أكدت اللجنة أن "الإضراب سينتهي حكماً فور إقرار ملف التفرغ من قبل الحكومة". كما دعت جميع الأساتذة إلى الثبات على موقفهم، مشيرةً إلى أنها ستقوم بتقييم الوضع بشكل دوري عبر إحصاءات للتحقق من نسبة الالتزام بفعالية الإضراب واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً للمرحلة.

وأضاف البيان أن "أي تهديد من أي جهة كانت بفسخ عقود الأساتذة المتعاقدين أو بتخفيض حصصهم أو عدم دفع مستحقاتهم عن السنة الماضية هو عمل مدان"، وطالبت اللجنة كافة المرجعيات السياسية والروحية والتربوية بمسؤولياتها في حماية حقوق الأساتذة، مؤكدةً على أن "حرية الرأي والتعبير هي حق مقدس ويجب عدم المساس به."

كما ناشدت اللجنة جميع المرجعيات والقوى السياسية "لإنقاذ الجامعة اللبنانية عبر إقرار ملف التفرغ"، مبديةً استعدادها لمواكبة التطورات المتعلقة بملف التفرغ من خلال إبقاء اجتماعاتها مفتوحة.


المصدر : Transparency News