في خطوة قانونية هامة، ألغت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي غرامة مالية ضخمة فرضتها المفوضية الأوروبية على شركة غوغل، بلغت قيمتها 1.49 مليار يورو. وجاء هذا القرار بعد مراجعة دقيقة، حيث اعتبرت المحكمة أن المفوضية ارتكبت أخطاء في تقييمها لسياسات غوغل في مجال الإعلانات عبر الإنترنت. يأتي هذا التطور في إطار سلسلة من المعارك القانونية الطويلة التي تخوضها غوغل ضد اتهامات بإساءة استخدام هيمنتها في الأسواق العالمية.


ألغت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي، الأربعاء، غرامة قدرها 1.49 مليار يورو (حوالي 1.65 مليار دولار) كانت قد فرضتها المفوضية الأوروبية على شركة غوغل بتهمة إساءة استخدام هيمنتها في سوق الإعلانات عبر الإنترنت. 

وأوضحت المحكمة، التي تتخذ من لوكسمبورغ مقراً لها، في بيان أن "المفوضية ارتكبت أخطاء في تقييمها"، مشيرة إلى أن بروكسل "لم تراعِ جميع الظروف ذات الصلة" فيما يتعلق ببنود العقود التي اعتبرتها غير قانونية. 

من جانبها، قالت المفوضية الأوروبية إنها "تأخذ علماً" بالحكم وستقوم بمراجعته بعناية، قبل اتخاذ قرار بشأن الخطوات القانونية المحتملة، بما في ذلك تقديم استئناف.

يأتي هذا القرار بعد أن أيّدت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي غرامة أخرى بقيمة 2.42 مليار يورو فرضت على غوغل عام 2017، بسبب منحها الأفضلية لخدمة التسوق المقارنة الخاصة بها.

وتعد هذه الغرامة الملغاة واحدة من عدة غرامات فرضها الاتحاد الأوروبي على غوغل، إذ بلغت الغرامات الإجمالية 8.2 مليارات يورو بين 2017 و2019 نتيجة انتهاكات قوانين مكافحة الاحتكار. 

ورغم هذا الانتصار القانوني لغوغل، تستمر المعارك القضائية بين الشركة والاتحاد الأوروبي. فقد استأنفت غوغل أيضاً غرامة أخرى قدرها 4.3 مليارات يورو، والتي خُفضت لاحقاً إلى 4.1 مليارات يورو، تتعلق بتقييدها الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

في ظل هذه المعارك القانونية، تبنى الاتحاد الأوروبي قانون الأسواق الرقمية (DMA) لتعزيز الرقابة على شركات التكنولوجيا العملاقة مثل غوغل وميتا وآبل، بهدف ضبط سلوك هذه الشركات قبل الحاجة إلى فرض غرامات كبيرة.

على الصعيد الدولي، تواجه غوغل أيضاً تحديات قانونية في الولايات المتحدة، حيث تُجرى محاكمات لمكافحة الاحتكار تتعلق بنظام الإعلانات المعقد الذي تديره الشركة. كما أن السلطات البريطانية والأوروبية تحقق في هيمنة غوغل على سوق تكنولوجيا الإعلان.

ورغم هذه التحديات، أعلنت شركة ألفابت، المالكة لغوغل، عن تحقيق إيرادات بقيمة 48.5 مليار دولار من الإعلانات عبر الإنترنت في الربع الثاني من عام 2024.


المصدر : سكاي نيوز عربية