بتوجيهات ومتابعة حثيثة من الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط والرئيس الحالي للحزب النائب تيمور جنبلاط، وبالتنسيق مع بلدية الشويفات ورئيسها نضال الجردي، قامت وكالة داخلية الشويفات في "التقدمي"، منذ أمس الأول، بمساعدة من الأهالي بفتح وتجهيز كل مدارس مدينة الشويفات.


وجرى توزيع النازحين على مراكز الإيواء واحتضانهم وتقديم المواد الأولية اللازمة لصمودهم، بالتنسيق والإشتراك مع سائر أحزاب وفعاليات المنطقة، مشددين على أن الوقت الآن هو للتكاتف والتضامن والوحدة والصمود دحراً. 

الى ذلك، وبعد اجتماعها الموسع استعداداً  للوقوف إلى جانب أبناء الجنوب النازحين، باشرت وكالة داخلية الجرد في الحزب التقدمي الإشتراكي والمؤسسات الرديفة في الحزب في عملية تسهيل حركة وصول النازحين جراء العدوان الاسرائيلي، حيث تم توزعيهم على كافة المدارس والثانويات الرسمية بالتنسيق مع اللجنة المركزية والهيئات المعنية، كذلك بادرت لتقديم العديد من المستلزمات الضرورية واللازمة لهم.

في قرى جرد عاليه، تم تأمين الأدوية وحليب الأطفال من قبل الاتحاد النسائي التقدمي، وتوزيع وجبات غذائية ومستلزمات أساسية بمشاركة فروع "التقدمي" ومنظمة الشباب التقدمي وجمعية الكشاف التقدمي".

كما تم توزيع وسائد وأغطية من قبل مؤسسة فرح الإجتماعية وجمعيات أخرى.