أعلن الجيش الإسرائيلي، عن مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في غارة جوية استهدفت مقره في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأكد البيان العسكري الإسرائيلي أن الغارة جاءت بعد معلومات استخباراتية دقيقة حول تواجد نصر الله وقيادات الحزب داخل المبنى المستهدف.


كما أكد الجيش الإسرائيلي مقتل علي كركي، قائد الجبهة الجنوبية للحزب، وعدد من القادة الآخرين، مما يعكس تصعيد العمليات العسكرية ضد حزب الله.

من هو حسن نصر الله؟

ولد حسن نصر الله في 31 أغسطس 1960 في برج حمود، وعُرف بلقب "السيد" و"أبو هادي". انخرط في العمل السياسي والديني مبكرًا، حيث درس في الحوزة العلمية في النجف بالعراق قبل أن يعود إلى لبنان في عام 1979. أسهم في تأسيس حزب الله بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، وأصبح الأمين العام للحزب في عام 1992 بعد اغتيال سلفه عباس الموسوي.

متزوج بفاطمة ياسين، التي تعود أصولها إلى قرية العباسية، وله 5 أبناء:هادي، محمد جواد، زينب، محمد علي ومحمد مهدي.

أمّا ابنه الأكبر محمد هادي فقتل في معركة مع الجنود الإسرائيليين في سبتمبر/أيلول 1997 في جبل الرفاعي.

مسيرته السياسية والعسكرية

في 2004، لعب نصر الله دورًا أساسيًا في عمليات تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل، ما أدى للإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين واللبنانيين، بالإضافة إلى إعادة الكثير من الجثث بما فيها جثة ابنه هادي نصر الله الذي فقده عام 1997.

وبدأت حرب يوليو/تموز في 2006، بعد أن قام حزب الله بعملية عسكرية سمّاها عملية الوعد الصادق قتل فيها ثلاثة جنود إسرائيليين وأسر اثنين.

وردت إسرائيل بقصف شديد في معظم مناطق العاصمة بيروت، خاصة الضاحية الجنوبية التي تعتبر معقل حزب الله.

وفي 3 أغسطس/آب 2006، وعد نصر الله بقصف تل أبيب ردًا على القصف الإسرائيلي لبيروت.

تولى نصر الله قيادة حزب الله خلال فترات حرجة، بدءًا من الحرب مع إسرائيل في عام 2006، حيث اكتسب شعبية كبيرة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان. وعلى الرغم من التحديات، حافظ نصر الله على دوره القيادي بفضل دعم إيران المستمر. ويقدر عدد جنود حزب الله بنحو 100 ألف وهم مزودين بترسانة من الأسلحة تشمل الصواريخ والطائرات المسيرة والأسلحة بأنواعها المختلفة ما حول حزب الله إلى دولة داخل دولة.

ومع تزايد الضغوط العسكرية على الحزب، أصبح نصر الله هدفًا رئيسيًا لعمليات الاغتيال الإسرائيلية، مما أجبره على الاختفاء عن الأنظار منذ عام 2006، وكان يظهر فقط من خلال التسجيلات المرئية.

وفقد نصر الله شعبيته في العالم العربي بعد أن أعلن في 25 مايو/أيار 2013، أن حزب الله يشارك في الأحداث السورية.

وحاول استعادة شعبيته من خلال إعلان مشاركته في الحرب الحالية بقصف شمالي إسرائيل منذ 8 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

 


المصدر : وكالات