اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن الرد المرتقب على هجمات إيران الصاروخية "سيكون مستقلاً"، مما يفتح المجال أمام إمكانية توجيه ضربات إلى أهداف نووية في طهران.


وفي تصريح لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية، أكد غالانت أن إسرائيل تنسق بشكل وثيق مع الولايات المتحدة بينما تستعد للرد على إيران، لكنه أشار إلى أن بلاده "ستتخذ قراراتها المستقلة" بشأن كيفية الرد. ويأتي هذا التصريح في ظل مراقبة دقيقة من قبل الشرق الأوسط للسيناريوهات المحتملة للضربة الإسرائيلية المرتقبة.

ورغم تأكيد الولايات المتحدة على معارضتها لتوجيه ضربة إلى المنشآت النووية الإيرانية، قال غالانت: "لم نستبعد أيًا من خياراتنا". وأضاف أنه سيتم تناول جميع الخيارات، مشيرًا إلى قدرة إسرائيل على استهداف أهداف قريبة وبعيدة.

كما تطرق غالانت إلى "نجاح الحملة الإسرائيلية ضد حزب الله"، مشيرًا إلى أن إسرائيل "فككت جزءًا كبيرًا من قدراته"، وأن الحزب يواجه نقصًا في القيادة والسيطرة بعد مقتل عدد من قادته، بما في ذلك حسن نصر الله.

وحول العمليات البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان، أوضح غالانت أنها تظل محدودة باستهداف مواقع حزب الله الأقرب إلى الحدود، رغم توسع الهجوم في الأيام الأخيرة. وأكد أن الضربات الإسرائيلية أحدثت تأثيرًا كبيرًا قد يؤدي إلى تغيير في الوضع ليس فقط في لبنان، بل في الشرق الأوسط بأسره.

 

المصدر : وكالات