ورقة عمل للمعارضة اللبنانية في الظرف الحالي

 

إعلان هزيمة حزب الله وفشل مشروعه السياسي والعسكري الذي أوصل لبنان إلى هذا الدرك، وتسبب في تكبيد اللبنانيين كل هذه المآسي والخسائر.

 

إعلان وقف إطلاق النار من قبل لبنان من طرف واحد، ومطالبة الأمم المتحدة بالعمل على إقناع إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية، بانتظار تشكيل سلطة جديدة تتفاوض معها حول الأمور كافة.

 

تكليف الجيش اللبناني والقوى الأمنية بتنفيذ القرار الدولي 1559 بكامل بنوده، تحت إشراف الأمم المتحدة، وجمع السلاح من حزب الله والمخيمات الفلسطينية وجميع التنظيمات التي لم تسلم سلاحها بعد.

 

تفكيك ومنع قيام أي بؤر خارجة عن سيطرة الدولة، بما في ذلك جماعات التهريب ومصانع المخدرات.

 

تقديم رئيس مجلس النواب استقالته، لمشاركته حزب الله في المسؤولية عن خراب البلد، وتكليف أكبر النواب سناً بمنصب رئيس المجلس إلى حين إجراء انتخابات حرة جديدة.

 

تكليف قائد الجيش برئاسة البلاد لمدة محددة، يتم خلالها بسط السيطرة على كافة المناطق وفرض القانون بمساعدة الأمم المتحدة، وتنظيم انتخابات نيابية جديدة بنظام الدائرة الصغرى (One Person  

  (One Voteبعد ذلك، يقوم النواب المنتخبون بانتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة تتسلم إدارة البلاد وتنهي حالة الفراغ القائم (كما حدث في سابقة تعيين قائد الجيش فؤاد شهاب بعد استقالة الرئيس بشارة الخوري).

 

إعلان حياد لبنان الكامل وفرض النظام الفدرالي كحل للتعددية والتنوع، مما يساعد في إعادة الإعمار وبناء المؤسسات.

 

فتح جميع الملفات المتعلقة بالإرهاب والاغتيالات، وملاحقة جميع المتورطين فيها أمام المحاكم، خاصة في قضايا اغتيال الرؤساء والنواب والمفكرين، وتفجير مرفأ بيروت، وغيرها من الجرائم الكبرى.

 

العمل على حل النزاعات المناطقية والطائفية، وتعزيز السلم الأهلي من خلال إجراء مصالحات لتفادي عمليات الانتقام.

 

إلغاء جميع الأحكام الصادرة بحق الجنوبيين وغيرهم، ممن مُنعوا من دخول البلاد بسبب مواقفهم السياسية، والتعويض عليهم.

 

رفع دعوى ضد إيران في المحاكم الدولية، بسبب إعلانها الحرب عبر حزب الله، والمطالبة بتعويضات عن جميع الأضرار التي لحقت بالشعب اللبناني.


المصدر : Transparency News