شهدت أسعار النفط استقراراً في التعاملات المبكرة، وذلك بعد أن تكبدت خسائر فادحة بلغت أكثر من 7% خلال الأسبوع الماضي. ويعود هذا التقلب في الأسعار إلى تداخل مجموعة من العوامل المؤثرة.


من جهة، تسيطر المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني، أكبر مستهلك للنفط في العالم، على مشاعر المستثمرين. فقد أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة في الصين مؤشرات على ضعف الطلب، مما أثار قلقاً بشأن مستقبل استهلاك النفط العالمي.

من جهة أخرى، شهدت الأسواق تهدئة للمخاوف المتعلقة بـ احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط، مما ساهم في تخفيف الضغوط على الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات أو 0.11 بالمئة إلى 73.14 دولار للبرميل بحلول الساعة 0120 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات أو 0.14 بالمئة إلى 69.32 دولار للبرميل.

كان برنت قد انخفض أكثر من سبعة بالمئة الأسبوع الماضي بينما خسر خام غرب تكساس الوسيط حوالي ثمانية بالمئة.

وكان ذلك أكبر انخفاض أسبوعي للخامين منذ الثاني من سبتمبر/أيلول، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض علاوة المخاطر في الشرق الأوسط. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إن هناك فرصة "للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت".

 


المصدر : وكالات