في ظل استمرار عمليات القصف المدمرة والخطيرة التي تطال المدنيين والمسعفين الصحيين والمستشفيات، أصدرت نقابة المستشفيات في لبنان البيان التالي:

أولاً: تقديم التحية والشكر الكبير للوحدات الطبية والتمريضية والإدارية، وكل العاملين في القطاع الصحي الذين يثبتون في كل محنة وخطر يهددان الوطن شجاعة كبيرة تُحتذى بها، وإنسانية فائقة مشرفة تستحق الفخر بها، مع كل ما يبذلونه من تضحيات ووقوفهم دائماً في الخطوط الأمامية بدون أي تردد، رغم كل الظروف الصعبة.

ثانياً: تستنكر النقابة التهديدات التي تعرض لها مستشفى الساحل، المبنية على حجج لا تمت إلى الواقع بصلة.

ثالثاً: مناشدة المجتمع الدولي مجددًا اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ قرار إبعاد القطاع الصحي والمستشفيات وكل الطواقم العاملة مع المرضى عن هذه الاعتداءات، تطبيقًا للقانون الدولي الذي ينص على "تأمين الحماية العامة وخصوصاً للمواقع المدنية وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكولين الإضافيين الأول والثاني لاتفاقيتي جنيف لعام 1977 ولاهاي لعام 1954". مع التذكير أن "المستشفيات تحظى بحماية خاصة في اتفاقية جنيف الرابعة؛ إذ لا يجوز بأي حال الهجوم على المستشفيات المدنية التي تقدم الرعاية للجرحى والمرضى والعجائز والنساء"، حيث يوجب القانون احترام هذه المستشفيات وحمايتها، وعدم التعرض لها بالتهديد والوعيد. إلى جانب اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قانون ينص على "أن منطقة المستشفى أو أي ملجأ مماثل لا ينبغي أن تكون هدفًا للعملية العسكرية". وبناءً على ذلك، لا يُسمح أبدًا بالهجمات العشوائية أو المستهدفة على المستشفيات والوحدات الطبية والعاملين الطبيين الذين يعملون بصفة إنسانية.

وأخيرًا، تتمنى النقابة نجاح كل المساعي الآيلة إلى وقف هذه الحرب وإحلال السلام في لبنان.
وكانت النقابة قد أصدرت بيانًا في وقت سابق ثمنت فيه الجهود التي يبذلها وزير الصحة الدكتور فراس أبيض لمواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وأكدت النقابة أن الوزير يعمل بجدٍ من أجل مساعدة المستشفيات على الاستمرار في أداء مهامها خلال هذه الظروف الصعبة.
كما أبدت النقابة تقديرها لمبادرة الوزير في إيجاد آلية سريعة لتسديد المستحقات العائدة للمصابين من عدوان الـ Pagers، حيث تم بالفعل تسديد قسم من هذه المستحقات للمستشفيات، وسيتم خلال هذا الأسبوع تسديد قسم آخر.

وفي سياق متصل، تقدمت النقابة بالشكر والامتنان لكافة الكوادر الإدارية والطبية والتمريضية والفنية في المستشفيات، مشيدةً بما يبذلونه من جهود في هذه الأوقات الحرجة، مؤكدة أن هذا ليس بجديد عليهم.


المصدر : Transparency News