في ظل تصاعد الاهتمام بالتغذية الصحية وتأثيرها على صحة الجسم، أظهرت دراسة حديثة أن أكثر من نصف سكان العالم لا يحصلون على كميات كافية من المغذيات الدقيقة الضرورية. وفي هذا السياق، كشف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، الدكتور سوراب سيثي، عن مجموعة من العلامات التي يمكن أن تنذر بنقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية، والتي قد تكون مؤشراً على حاجة الجسم لتعزيز التغذية.


أظهرت دراسة حديثة أن أكثر من نصف سكان العالم يعانون من نقص في استهلاك المغذيات الدقيقة الأساسية، مثل الكالسيوم والحديد وفيتامينات C وE. وفي هذا السياق، كشف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في كاليفورنيا، الدكتور سوراب سيثي، عن مجموعة من العلامات التي قد تشير إلى أن الجسم يحتاج إلى تغذية أفضل.

من بين هذه العلامات، ذكر سيثي في مقطع فيديو عبر "تيك توك" أن هشاشة الأظافر قد تكون مؤشراً على نقص البروتين والحديد في النظام الغذائي، مشيراً إلى أن الأظافر تتكون في الأساس من بروتين الكيراتين. ويوصى بتناول 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم للحفاظ على صحة الأظافر وقوتها.

علامة أخرى تتعلق بنقص المغذيات هي ارتعاش الجفون، الذي قال سيثي إنه يشير إلى نقص المغنيسيوم، وهو عنصر ضروري لنقل النبضات العصبية في الجسم. ويُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول مكملات المغنيسيوم للتأكد من اختيار النوع المناسب.

أما طقطقة المفاصل أو فرقعة الركبتين، فقد تكون علامة على نقص فيتامين D3 أو الكالسيوم، حيث يلعب الكالسيوم دورًا حيويًا في بناء العظام، بينما يساعد فيتامين D في امتصاص الكالسيوم.

كما لفت سيثي إلى أن الشيب المبكر للشعر قد يكون ناتجًا عن نقص فيتامين B12 الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتوصيل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، أو نقص النحاس المسؤول عن إنتاج الميلانين الذي يمنح الشعر لونه الطبيعي.

أخيرًا، أوضح سيثي أن سهولة الإصابة بالكدمات قد تعود إلى نقص فيتامين C، الذي يعزز تكوين الكولاجين، أو نقص فيتامين K1 الذي يساعد في تخثر الدم، مشيراً إلى أن نقص هذه الفيتامينات يمكن أن يجعل الجلد أكثر عرضة للإصابة بالكدمات.


المصدر : روسيا اليوم