مفاوضات غزة تتعثر
12-07-2025 11:54 AM GMT+03:00
كشف مصدران فلسطينيان مطلعان أن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تشهد "تعثراً" بسبب إصرار إسرائيل على تقديم خريطة انسحاب تبقي نحو 40% من مساحة القطاع تحت سيطرتها العسكرية.
وأوضح أحد المصدرين لوكالة فرانس برس أن "مفاوضات الدوحة تواجه صعوبات معقدة نتيجة خريطة قدمتها إسرائيل الجمعة، تتضمن إعادة انتشار وإعادة تموضع للجيش الإسرائيلي، لكنها لا تمثل انسحاباً حقيقياً، إذ تُبقي القوات العسكرية الإسرائيلية على أكثر من 40% من مساحة غزة، وهو ما ترفضه حركة حماس بشكل قاطع".
وأضاف مصدر آخر أن "إسرائيل تواصل سياسة المماطلة وتعطيل الاتفاق من أجل مواصلة حرب الإبادة ضد القطاع".
في السياق ذاته، أفادت مصادر مطلعة لموقع أكسيوس أن الولايات المتحدة طلبت من حماس تأجيل مناقشة مسألة حجم انسحاب الجيش الإسرائيلي، والانتقال لبحث قضايا أخرى، في محاولة لتفادي انهيار مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.
ويأتي ذلك في ظل استمرار الخلافات بين الطرفين، إذ تُشكل خرائط الانسحاب التي طرحتها إسرائيل مؤخراً محور الأزمة. ووفقاً للمصادر، رغم إبداء تل أبيب بعض المرونة بشأن حجم الانسحاب في جنوب القطاع، إلا أن حماس تعتبر أن هذه الخرائط ستُبقي الجيش الإسرائيلي متمركزاً في مناطق واسعة من غزة.
ووفق المقترح الأميركي، سيعود الجانبان لاحقاً لمناقشة مسألة حجم الانسحاب الإسرائيلي بعد التوصل إلى تفاهمات نهائية بشأن القضايا الأخرى.
المصدر : سكاي نيوز عربية








