أبلغت دول الترويكا الأوروبية – فرنسا وبريطانيا وألمانيا – الأمم المتحدة باستعدادها لإعادة فرض العقوبات على إيران، في ظل استمرار الجمود بشأن ملف طهران النووي ورفضها العودة إلى طاولة المفاوضات.


وكشفت صحيفة فاينانشال تايمز، نقلاً عن رسالة اطلعت عليها، أن وزراء خارجية الدول الثلاث وجهوا تحذيرًا رسميًا إلى الأمم المتحدة، الثلاثاء، أكدوا فيه استعدادهم لتفعيل آلية إعادة العقوبات المنصوص عليها ضمن الاتفاق النووي، في حال عدم التوصل إلى حل دبلوماسي قبل نهاية أغسطس/آب 2025.

وجاء في الرسالة: "لقد أوضحنا أنه إذا لم تكن إيران مستعدة للتوصل إلى حل دبلوماسي، أو لم تستفد من فرصة التمديد، فإن الدول الأوروبية الثلاث مستعدة لتفعيل آلية إعادة فرض العقوبات".

ويأتي هذا التحذير الأوروبي بعد جولة محادثات "جادة وصريحة ومفصلة"، جرت في إسطنبول الشهر الماضي، وشكّلت أول تواصل مباشر بين الجانبين منذ الضربات التي نفذتها إسرائيل والولايات المتحدة على منشآت نووية إيرانية.

وفي أعقاب هذه المواجهات العسكرية، لا تزال إيران ترفض السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول إلى منشآتها النووية، وسط تساؤلات دولية حول مصير كميات من اليورانيوم عالي التخصيب قد تكون نجت من الضربات.

وتُعد خطوة الترويكا الأوروبية مؤشراً على نفاد صبر الغرب من التصعيد الإيراني، في ظل مخاوف متزايدة من فقدان السيطرة على البرنامج النووي لطهران، وما قد يترتب عليه من تداعيات إقليمية ودولية.


المصدر : وكالات