أسعار النفط تصعد وسط توتر جيوسياسي وضبابية الحل السياسي
04-12-2025 02:47 PM GMT+02:00
سجّلت أسعار النفط، اليوم الخميس، ارتفاعًا محدودًا في ظل تصاعد المخاوف بشأن الإمدادات عقب هجمات أوكرانية طالت بنية تحتية حيوية للطاقة داخل روسيا، في وقت ساهم تعثّر محادثات السلام في تقليص التوقعات بإمكانية التوصل إلى اتفاق يعيد تدفقات النفط الروسي إلى الأسواق العالمية.
وارتفع خام برنت بمقدار 14 سنتًا، أي بنسبة 0.22 بالمئة، ليصل إلى 62.81 دولارًا للبرميل عند الساعة 01:02 بتوقيت غرينتش، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 16 سنتًا، أو بنسبة 0.27 بالمئة، إلى 59.11 دولارًا للبرميل.
وفي هذا السياق، قال مصدر في الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، أمس الأربعاء، إن أوكرانيا استهدفت خط أنابيب النفط “دروجبا” في منطقة تامبوف بوسط روسيا، في خامس هجوم من نوعه يستهدف هذا الخط الذي ينقل الخام الروسي إلى المجر وسلوفاكيا. غير أن الشركة المشغّلة لخط الأنابيب وشركة النفط والغاز المجرية أكدتا لاحقًا أن الإمدادات لا تزال تتدفّق بشكل طبيعي.
وتلقت الأسعار دعمًا إضافيًا من تنامي الاعتقاد بأن خطة السلام الخاصة بأوكرانيا تواجه تعثرًا، عقب مغادرة ممثلي الرئيس الأميركي دونالد ترامب محادثات السلام مع الكرملين من دون تحقيق أي تقدم ملموس نحو إنهاء الحرب، في وقت صرّح فيه ترامب بأن ما سيحدث لاحقًا “غير واضح”.
وكانت التوقعات بإمكانية إنهاء الحرب قد ضغطت على أسعار النفط خلال الفترة الماضية، مع رهان المتعاملين على أن أي اتفاق سلام قد يقود إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا، بما يسمح بعودة النفط الروسي إلى سوق عالمية تعاني أصلاً من فائض في المعروض.
وقال توني سيكامور، محلل الأسواق لدى شركة “آي.جي”، في مذكرة بحثية، إن “الارتفاع الحالي لا يبدّد المخاوف بشأن تخمة المعروض وضعف الطلب، والتي لا تزال تلقي بظلالها على أداء أسعار النفط الخام”.
المصدر : وكالات








