أسعار النفط تهبط بعد تجاوزها 100 دولار للبرميل
11-03-2026 08:29 AM GMT+02:00
انخفضت أسعار النفط،بعدما سجلت في الجلسة السابقة أعلى مستوياتها منذ أكثر من ثلاث سنوات، وذلك في ظل توقعات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقرب انتهاء الحرب في الشرق الأوسط، الأمر الذي خفف المخاوف من استمرار اضطرابات إمدادات النفط العالمية لفترة طويلة.
وتراجعت العقود الآجلة لخام خام برنت بأكثر من تسعة دولارات لتسجل 89.58 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 00:18 بتوقيت غرينتش، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسعة دولارات إلى 85.77 دولاراً للبرميل.
وكانت أسعار النفط قد قفزت، أمس الاثنين، إلى أكثر من 100 دولار للبرميل، إذ بلغت خلال الجلسة 119.50 دولاراً لخام برنت و119.48 دولاراً لخام غرب تكساس الوسيط، وهو أعلى مستوى لها منذ منتصف عام 2022، وسط مخاوف من اضطرابات كبيرة في الإمدادات العالمية بعد خفض السعودية ومنتجين آخرين للإنتاج خلال الحرب الأميركية الإسرائيلية مع إيران.
لكن الأسعار عادت إلى التراجع لاحقاً، بعدما أفاد معاون في الكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالاً هاتفياً مع ترامب، جرى خلاله تبادل مقترحات تهدف إلى التوصل إلى تسوية سريعة للحرب مع إيران، ما ساهم في تهدئة المخاوف بشأن اضطراب طويل الأمد في الإمدادات.
وقال ترامب، أمس الاثنين، في مقابلة مع شبكة CBS News، إنه يعتقد أن واشنطن أصبحت «متقدمة جداً» على الجدول الزمني الأولي للحرب، الذي كان قدّره بنحو أربعة إلى خمسة أسابيع.
في المقابل، قال متحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الرسمية، إن إيران هي من «ستحدد نهاية الحرب»، مؤكداً أنها لن تسمح بتصدير «لتر واحد من النفط» من المنطقة إذا استمرت الهجمات الأميركية والإسرائيلية.
ورغم ذلك، لم تؤد هذه التصريحات إلى رفع الأسعار، التي تعرضت أيضاً لضغوط بعد تقارير أفادت بأن ترامب يدرس تخفيف العقوبات النفطية على روسيا، إلى جانب إمكانية السحب من مخزونات النفط الخام الطارئة ضمن مجموعة خيارات تهدف إلى احتواء ارتفاع الأسعار العالمية.
وقال محلل السوق في شركة IG Group، توني سيكامور، في مذكرة، إنه يتوقع أن يظل النفط الخام شديد التقلب خلال الجلسات المقبلة، مع احتمال تداوله ضمن نطاق واسع يتراوح بين 75 و105 دولارات للبرميل، في ضوء تطورات الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وفي السياق ذاته، بدأت دول الخليج المنتجة للنفط خفض إنتاجها بعد أن أثرت الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران في حركة الشحن بالمنطقة.
وخفض العراق، في مطلع الأسبوع، إنتاجه في حقول النفط الرئيسية جنوب البلاد بنسبة 70% إلى 1.3 مليون برميل يومياً، فيما شرعت شركة نفط الكويت أيضاً في تقليص إنتاجها وأعلنت حالة القوة القاهرة.
كما أفادت مصادر، أمس الاثنين، بأن السعودية بدأت بدورها خفض إنتاجها.
وقالت دول مجموعة السبع، أمس الاثنين، إنها مستعدة لاتخاذ «التدابير اللازمة» رداً على ارتفاع أسعار النفط العالمية، لكنها لم تعلن التزاماً واضحاً بالسحب من احتياطيات الطوارئ.
المصدر : وكالات








