الذهب يتراجع
01-06-2026 11:41 AM GMT+03:00
شهدت أسعار الذهب تراجعاً طفيفاً خلال تعاملات اليوم الإثنين، متأثرة بارتفاع الدولار الأميركي وعودة أسعار النفط إلى الارتفاع، في وقت يترقب فيه المستثمرون قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن تمديد اتفاق وقف إطلاق النار مع إيران.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% ليصل إلى 4527.36 دولاراً للأونصة بحلول الساعة 01:56 بتوقيت غرينتش، بعدما سجل أعلى مستوى له في أسبوعين خلال الجلسة السابقة. كما تراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.8% إلى 4558.10 دولاراً للأونصة، وفق بيانات وكالة «رويترز»، متأثرة بقوة الدولار التي رفعت تكلفة حيازة المعدن النفيس بالنسبة للمستثمرين من حاملي العملات الأخرى.
وعلى الصعيد السياسي، تتجه الأنظار إلى البيت الأبيض بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيتخذ قريباً قراراً بشأن التمديد المقترح للهدنة مع إيران، رغم استمرار الخلافات الجوهرية بين الجانبين.
ويتزامن ذلك مع تصاعد التوترات الميدانية عقب إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إصدار أوامر بتوسيع التوغل البري في جنوب لبنان ضد «حزب الله»، ما أنهى فعلياً أجواء التهدئة التي سادت خلال الأسابيع الستة الماضية.
وأدى هذا التصعيد إلى ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 2% في التعاملات المبكرة، ما أعاد إلى الواجهة المخاوف المرتبطة بالتضخم العالمي.
وفي هذا السياق، حذرت نائبة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لشؤون الإشراف، ميشيل بومان، من أن التداعيات الاقتصادية للحرب في الشرق الأوسط قد تؤدي إلى موجة تضخم مستمرة، وهو ما قد يدفع البنك المركزي الأميركي إلى تبني سياسة نقدية أكثر تشدداً ورفع أسعار الفائدة.
وعلى مستوى الأسواق الفعلية، ساهم الارتفاع القياسي للأسعار والرسوم الجمركية في إضعاف الطلب على الذهب في الهند، فيما تراجعت العلاوات السعرية في الصين، أكبر مستهلك للذهب في العالم، وسط أجواء الحذر والترقب التي تسيطر على الأسواق.
في المقابل، سجلت المعادن النفيسة الأخرى أداءً إيجابياً، إذ ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 75.54 دولاراً للأونصة، وصعد البلاتين بنسبة 1% إلى 1935.65 دولاراً، بينما زاد البلاديوم بنسبة 1.3% ليبلغ 1371.24 دولاراً للأونصة.
المصدر : وكالات








