في خطوة تاريخية، تم نقل الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى قطر، وذلك بعد أن تم الإفراج عن خمسة أمريكيين محتجزين في إيران في إطار صفقة تبادل سجناء.


في يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، أكدت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن الأموال الإيرانية التي كانت مجمدة في البلاد تم نقلها بنجاح إلى دولة ثالثة. ويأتي هذا الإجراء بعد أن أقلعت من الدوحة طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة تقل خمسة أمريكيين أفرجت عنهم إيران في إطار صفقة تبادل سجناء.

 

بحسب وكالة رويترز، نقلت طائرة أرسلتها قطر الأمريكيين الخمسة واثنين من أقاربهم خارج طهران بعد أن تأكد الجانبان من تحويل ستة مليارات دولار من كوريا الجنوبية إلى حسابات قطرية.

وكانت الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية قد تم تجميدها بموجب العقوبات المالية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي. وبحسب وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، سيتم إنفاق الأموال الموجودة في قطر على الغذاء والدواء ومواد إنسانية أخرى كما كان الحال عندما كانت في كوريا الجنوبية.

 

يرى محللون أن تحويل الأموال الإيرانية إلى قطر يعد خطوة مهمة في مسار التطبيع بين إيران والولايات المتحدة. كما أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تحسن العلاقات بين كوريا الجنوبية وإيران.

 

يمثل تحويل الأموال الإيرانية إلى قطر خطوة مهمة في مسار التطبيع بين إيران والولايات المتحدة. كما أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تحسن العلاقات بين كوريا الجنوبية وإيران.


المصدر : الشفافية نيوز