مبادرة مستقبل الاستثمار تطرح توصيات عالمية لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل آمن ومسؤول، بما في ذلك تعزيز محاذاة الذكاء الاصطناعي، وإنشاء نظام حوكمة عالمي، ودعم التحول في سوق العمل.


مبادرة مستقبل الاستثمار تطرح توصيات عالمية لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل آمن ومسؤول

أكد المشاركون في جلسة الذكاء الاصطناعي في مبادرة مستقبل الاستثمار، أن هذه التكنولوجيا لديها القدرة على إحداث ثورة في الاقتصاد العالمي، وتحسين حياة الناس، لكنها تواجه أيضًا تحديات عالمية على المديين القريب والمتوسط.

وقدمت الجلسة توصيات للحكومات من جهة، وللقطاع الخاص وقطاع الاستثمار من جهة أخرى، لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل آمن ومسؤول.

توصيات موجهة إلى الحكومات

  • تعزيز محاذاة الذكاء الاصطناعي: عبر مطالبة شركات الذكاء الاصطناعي جميعها بالتوثيق والكشف عن كيفية التزامها بتنفيذ محاذاة الذكاء الاصطناعي، وتطوير مجموعة من المتطلبات الأساسية لإصدار نماذج الذكاء الاصطناعي، ودعم تطوير أنظمة الإنذار المبكر، فضلاً عن مطالبة مطوري الذكاء الاصطناعي بإجراء تقييمات نموذجية شاملة قبل الإصدار وإتاحة نتائج التقييمات للجمهور، إلى جانب زيادة التمويل لأبحاث محاذاة الذكاء الاصطناعي على أعلى مستوى.
  • إنشاء نظام حوكمة عالمي وشامل للذكاء الاصطناعي: لا يمكن معالجة التحديات العالمية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي إلا من خلال نهج عالمي. ولكن في الوقت الحالي، تفتقر معظم آليات التنسيق الدولية القائمة إلى التمثيل المناسب للأسواق الناشئة. ولذلك فإن الحاجة ملحة إلى نظام دولي جديد يشمل الأسواق النامية والمتقدمة على السواء.
  • الاستعداد للانتقال اليوم: عبر الاستثمار بنشاط في برامج تحسين المهارات/ إعادة المهارات وشبكات الأمان الاجتماعي لضمان انتقال عادل وسلس للعمال.

توصيات للقطاع الخاص وقطاع الاستثمار

  • تعزيز الشفافية والمساءلة: من خلال الالتزام بمحاذاة الذكاء الاصطناعي، وإنشاء خطط محاذاة توضح تفصيلياً الاستراتيجيات والعمليات التي سيتم تنفيذها لتقديم مثل هذه المحاذاة، وتبادل أفضل الممارسات حول كيفية معالجتها.
  • تقليل تحديات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال: عبر التعاون مع الحكومات لتطوير قدرة استجابة عالمية كافية، واعتماد نهج قائم على مستوى السلامة لتطوير الذكاء الاصطناعي في المستقبل، وضمان أمن مرافقه وأنظمته الحديثة.

المصدر : الشفافية نيوز