أسعار النفط تواصل التراجع.. لماذا؟
30-09-2025 01:03 PM GMT+03:00
وانخفض خام برنت مقتربًا من حاجز 67 دولارًا للبرميل، بعد أن سجل أكبر تراجع يومي له منذ قرابة شهرين بهبوط بلغ 3.1% يوم الإثنين. في المقابل، استقر خام غرب تكساس الوسيط قرب مستوى 63 دولارًا.
ويأتي هذا التراجع وسط توقعات بأن يتفق تحالف أوبك+، خلال اجتماعه المرتقب يوم الأحد، على زيادة محدودة في الإنتاج لشهر نوفمبر، بنفس الوتيرة التي تم اعتمادها في أكتوبر، رغم إشارات واضحة من السوق بعدم الحاجة لمزيد من الإمدادات.
تخمة معروض تلوح في الأفق
توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يؤدي استئناف الإمدادات من دول أوبك+، إلى جانب ارتفاع الإنتاج من خارج المجموعة، إلى حدوث تخمة قياسية في المعروض العام المقبل، وهي أزمة قد تمتد حتى عام 2026 وفقاً لتقديرات بعض المحللين.
وكتب محللو "ING" بقيادة وارن باترسون: "بياناتنا تشير بوضوح إلى أن السوق لا يحتاج مزيداً من الإمدادات. نتوقع فائضاً كبيراً في المعروض خلال الربع الرابع".
الجغرافيا السياسية تؤثر... لكن بشكل محدود
ورغم بعض المكاسب الطفيفة التي تحققت الأسبوع الماضي بعد عمليات شراء تغطية لمراكز مفتوحة تحسبًا لتصعيد محتمل ضد البنية التحتية الروسية، فإن التأثير الجيوسياسي لا يزال محدودًا، في ظل غياب تطورات حاسمة على الأرض.
في سياق موازٍ، أعلنت الولايات المتحدة وإسرائيل عن اتفاق من 20 بنداً يشكل إطاراً لإنهاء الحرب في غزة، وسط دعم إقليمي حذر، لكن غياب حماس عن المفاوضات يثير الشكوك حول جدوى التنفيذ. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن "الخطة تحظى بدعم كبير من قادة الشرق الأوسط".
نظرة مستقبلية حذرة
مع ترقب اجتماع أوبك+، والتطورات الجيوسياسية في غزة وأوكرانيا، تبقى أسواق النفط في حالة ترقب. وفي حين أن العقود الآجلة تتجه نحو خسارة شهرية طفيفة، فإن الحديث عن هبوط محتمل لخام برنت إلى ما دون 60 دولارًا لا يبدو مستبعدًا.
المصدر : وكالات








